فرع التنافسية المسؤولة
​​نبذة عن الفرع
انطلاقا من توجه ورسالة مؤسسة الملك خالد الخيرية التي تهدف للارتقاء بالفكر الاستراتيجي للعمل الخيري، وتأصيل العمل التنموي المؤسسي في المملكة ، ودعم توجه منشآت القطاع الخاص لتبني تنمية مستدامة، وسياسات مسؤولة اجتماعياً‏ قائمة على رؤى وخطط واضحة ، وتنفيذ احترافي يرتكز على معاييرعالمية في الجانب التنافسي، خصصت المؤسسة فرع التنافسية المسؤولة ،والذي بُني على تأسيس وإطلاق المؤشرالسعودي بشراكة المؤسسة وشركة أكاونتبلتي بهيكلة شاملة وقوية ومعايير تساعد على اختيار الشركات المميزة في هذا المجال. 

 
 ماهي التنافسية المسؤولة ؟
التنافسية المسؤولة هي قدرة الشركة على بناء ميزة تنافسية وتطبيق أفضل الممارسات في دعم التنمية المستدامة ، والالتزام بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، والإسهام في تحقيق أهداف المملكة التنموية الاجتماعية، والاقتصادية، والبيئية.
 
يعتمد المؤشر السعودي للتنافسية المسؤولة على النظر إلى أبعد من مجرد المبادرات الخيرية، ويقوم بتصنيف المشاركين على أساس مدى تبني الشركات والمؤسسات لممارسات ومبادرات التنمية المستدامة، والمسؤولية الاجتماعية ووضعها في صميم استراتيجيات أعمالها، ويستند كل من الاستبيان وعملية التقييم والتحليل إلى إطار عمل تنافسية مسؤولة ومنهجية معترف بها عالميًا ،تم تطويرها على مدار أربع سنوات ماضية لتعكس على أرض الواقع مناخ الأعمال في مجال استدامة الشركات في المملكة العربية السعودية.
 
  أهداف الجائزة :
1- تكريم منشآت القطاع الخاص ( مؤسسات وشركات ربحية ) التي تقدم على تطبيق أفضل الممارسات في دعم التنمية المستدامة والالتزام بالمسؤولية الاجتماعية .
2- وتمكين المنشآت الربحية المشاركة من دمج القضايا الاجتماعية والبيئية في لب القرارت الإدارية ، وتثقيفهم حول الفوائد الاقتصادية والابتكارية العائدة على الشركات المسؤولة بيئيا واجتماعيا . 
3- تحسين أداء الشركات التنافسي المستدام  الاجتماعي والاقتصادي والبيئي، من خلال بناء قدراتهم بالتعاون مع نخبة من الشركات متشابهة الاستراتيجيات .
4- التعرف على أفضل الممارسات المنتهجة محلياً وعالمياً ‏ من خلال ورش عمل تعليمية .
5- تزويد جميع المنشأت المشاركة بتحليل إحصائي مفصل عن أداء الشركة في كل المؤشرات الهامة ، مزودة بتوصيات لتحسين مكامن الضعف والقوة في الأداء  وكيفية  تبني البحث والتطوير لربط المسؤولية الاجتماعية مع مفهوم التنافسية.

 
  حجم الجائزة:
ويتمثل حجم الجائزة التقديرية للمنشآت الثلاث الفائزة:
  • المركز الأول : درع ذهبي.
  • المركز الثاني: درع فضي.
  • المركز الثالث: درع برونزي.

 
بالإضافة إلى تغطية إعلامية لجميع المنشآت الفائزة من خلال :
  • حفل توزيع الجوائز.
  • الموقع الإلكتروني لمؤسسة الملك خالد الخيرية.
  • مواقع التواصل الإجتماعي للمؤسسة.
  • الإعلام المقروء والمرئي.