طريقة الدعم للأبحاث والكتب

​طريقة الحصول على الدعم:


يمكن الحصول على الدعم المادي والمنح البحثية من إدارة الدراسات والبحوث بمؤسسة الملك خالد الخيرية عن طريق التقدم بمخطط مشروع بحثي شاملاً لموضوع البحث وأهميته وأهدافه ومنهجيته والمدة الزمنية المحددة له والميزانية التقديرية له. ويرفق مع المخطط البحثي خطاب من قبل الباحث موجه لإدارة مؤسسة الملك خالد الخيرية يتضمن طلب الدعم، كما يرفق سيرة الباحث الذاتية. يتم بعد التأكد من أن أولاً: مخطط المشروع البحثي شاملاً للمقومات الأساسية للبحث العلمي وثانياً: أن موضوع البحث يقع ضمن اهتمامات مؤسسة الملك خالد الخيرية إرسال المخطط للتحكيم (كما سيتم ذكره بالتفصيل لاحقاً). يطلب في حالة التكليف المباشر، من الباحث أو الباحثين تقديم مخطط لمشروع البحث بنفس الطريقة والشروط المذكورة أعلاه، ويخضع المشروع البحثي للتحكيم.

يتم بعد اجتياز مخطط المشروع البحثي التحكيم مخاطبة الباحث والتعاقد معه عقداً قانونياً، بحيث يحفظ حقوق الباحث المادية ويحفظ حقوق مؤسسة الملك خالد الخيرية. وسيكون لمؤسسة الملك خالد الخيرية حقوق الطباعة والنشر وكافة الحقوق الفكرية في كل الأعمال العلمية التي تدعمها باستثناء الرسائل الجامعية التي لها وضع خاص.

​​​

التحكيم:

وينقسم إلى نوعان هما كما يلي:

أولاً: تحكيم مشروعات البحوث:


يتم تحكيم المشروعات البحثية التي يتقدم بها الباحث أو الباحثون أو الجهة أو الجهات طالبة الدعم لمؤسسة الملك خالد الخيرية بإتباع الإجراءات التالية:
  • أولاً: يجب أن يشمل مشروع البحث أو مخطط البحث المقدم على جميع عناصر خطة البحث العلمية.
  • ثانياً: يرسل مخطط البحث لأثنين من المحكمين لإبداء ملاحظاتهما حول مخطط البحث وأهدافه ومنهجيته ومدى أهميته ومدى مناسبة ميزانيته وبنودها. ورأي المحكمان سيكون الرفض أو القبول بعد إجراء تعديلات معينة أو القبول بدون إجراء تعديلات.
  • ثالثاً: في حالة اختلاف المحكمان ما بين الرفض والقبول (بتعديلات أو بدون تعديلات) يرسل مخطط البحث لمحكم مرجح ثالث ويكون رأيه نهائي إن كان رفض أو قبول أو قبول بتعديلات.
  • رابعاً: في حالة الرفض (كلا المحكمان أو المحكم المرجح) يرسل خطاب اعتذار للباحث أو الباحثين أو الجهة أو الجهات طالبة الدعم، ويعتبر الموضوع منتهي عند هذا الحد.
  • خامساً: في حالة القبول بعد إجراء تعديلات، يتم مخاطبة الباحث أو الباحثين أو الجهة أو الجهات طالبة الدعم وإبلاغهم بنتيجة التحكيم ومطالبتهم بإجراء التعديلات كلها وبدون استثناء ليتم دعم البحث.
  • سادساً: يتم بعد إجراء التعديلات المطلوبة إرسال المخطط المعدل مع المخطط الأصلي (قبل التعديل) للمحكمين للتأكد من أن جميع التعديلات المطلوبة قد تم تنفيذها.
  • سابعاً: في حالة القبول بدون تعديلات يتم مخاطبة الباحث أو الباحثين أو الجهة أو الجهات طالبة الدعم وإبلاغهم بموافقة إدارة الدراسات والبحوث بمؤسسة الملك خالد الخيرية على دعم المشروع البحثي.

ثانياً: تحكيم البحوث المدعومة:

يتم تحكيم الأبحاث المدعومة من قبل إدارة الدراسات والبحوث بمؤسسة الملك خالد الخيرية على مرحلتين رئيسيتين. الأولى: تحكيم التقارير المرحلية وعددها أربع التي سيتقدم بها الباحث خلال مرحلة إعداد البحث العلمي. والثانية: تحكيم الدراسة أو البحث العلمي بعد الانتهاء منه وتقديمه بصيغته النهائية. وسيتم في التحكيم في هذه المرحلة إتباع نفس الإجراءات المنهجية العلمية المذكورة في تحكيم مشروعات البحوث، مع التركيز في هذه المرحلة على مدى التزام وتقيد الباحث وتنفيذه لما ورد في مخطط المشروع البحثي الذي تم الاتفاق عليه والتعاقد على أساسه.

مكافأة المحكمون:

يصرف للمحكمين مكافأة مادية نظير عملهم هي كما يلي:​
1. مبلغ 1.000 ريال لتحكيم المشروعات البحثية.
2. مبلغ 3.000 ريال لتحكيم الدراسات والأبحاث التي يتم دعمها.
3. ​مبلغ 3.000 ريال لتحكيم الكتب.